يشيع استخدام تصنيف اسطوانة الغاز وفقا للمتوسط

تشير الأسطوانات إلى أوعية الضغط القابلة للنقل والتي في ظل الظروف العادية (- 40 ~ 60 ℃) قابلة للنفخ قابلة لإعادة الاستخدام ، وضغط العمل الاسمي لـ 1. 0 ~ 30 ميجا باسكال (طاولة) وقدرة اسمية تبلغ 0.4 ~ 1000L من الغاز الدائم والغاز المسال والغاز المذاب . يمكن تقسيم أسطوانات الغاز إلى الفئات الثلاث التالية وفقًا للحالة الفيزيائية للوسيط.

gas cyinder

1. اسطوانات الغاز الدائم

درجة الحرارة الحرجة التي تقل عن 10 ℃ غاز تعرف باسم الغازات الدائمة ، وتسمى أيضًا اسطوانات تخزين الغاز الدائم أسطوانة الغاز الدائمة. مثل اسطوانات تخزين الأكسجين والنيتروجين والهواء وأول أكسيد الكربون والغازات الخاملة.إن سلسلة الضغط القياسية المستخدمة عادة هي 15 ميجا باسكال ، 20 ميجا باسكال ، 30 ميجا باسكال.

 

2. اسطوانات الغاز المسال

يمكن تحويل الغاز الذي يساوي درجة الحرارة الحرجة أو أعلى من - 10 ℃ ، إلى حالة الغاز في درجة حرارة الغرفة أو الضغط في مرحلة الغاز ، إلى سائل بعد الضغط والتبريد. في هذه الغازات ، يكون لبعضها درجة حرارة حرجة أعلى (أعلى من 70 ℃) مثل كبريتيد الهيدروجين والأمونيا وغاز البروبان وغاز البترول المسال ، والمعروف باسم درجة الحرارة الحرجة العالية للغاز المسال ، والمعروف أيضًا باسم الغاز المسال منخفض الضغط. الاسطوانات التي يتم تخزين هذه الغازات فيها هي اسطوانات غاز مسال منخفض الضغط. في درجة الحرارة المحيطة ، يكون الغاز المسال منخفض الضغط دائمًا في حالة التعايش بين طور الغاز السائل ، وضغط طور الغاز هو ضغط بخار تشبع الغاز عند درجة الحرارة المقابلة. وفقًا لدرجة حرارة العمل القصوى البالغة 60 درجة مئوية ، فإن ضغط البخار المشبع لجميع درجات الحرارة الحرجة العالية للغازات المسالة تقل عن 5 ميجا باسكال. هذا النوع من اسطوانة الضغط المنخفض ملء الغاز المتاحة. الضغط القياسي هو 1.0Mpa ، 1.6Mpa ، 2.0Mpa ، 3.0Mpa ، 5.0Mpa.

 

3. اسطوانة الغاز المذاب

إن أسطوانة الغاز الذائبة مخصصة لتخزين الأسيتيلين. لأن الأسيتيلين غير مستقر للغاية ، خاصة تحت الضغط العالي ، فمن السهل أن تتبلمر أو تتحلل. من السهل التسبب في انفجار الأسيتيلين المسال ، لذلك لا يمكن ملؤه بالغاز المضغوط. يجب إذابة الأسيتيلين في مذيب (الأسيتون شائع الاستخدام) ومملوء بالمواد التي يسهل اختراقها (مثل مواد مسامية سيليكات الكالسيوم) كمادة ماصة. الحد الأقصى لضغط العمل في أسطوانة الغاز المذاب لا يزيد بشكل عام عن 3.0mpa دفعت إلى بر الأمان. على سبيل المثال ، سيتسبب تسرب الأسيتون في أسطوانة الأسيتيلين في توليد الكهرباء الساكنة في أسطوانة الأسيتيلين ، مما يؤدي إلى الاحتراق والانفجار وزيادة استهلاك الأسيتون.

 

اسطوانات الأكسجين والهيدروجين المستخدمة في لحام الغاز وقطعه هي أسطوانات غاز دائمة ، وأسطوانات غاز الأسيتيلين عبارة عن أسطوانات غاز مذابة وأسطوانات غاز البترول هي أسطوانات غاز مسالة. هذه الأسطوانات ، التي تخزن الغازات القابلة للاشتعال والانفجار والسامة والتآكل الشديد أكثر تعقيدًا من أوعية الضغط الأخرى بسبب بيئاتها المتحركة وإعادة التعبئة. بمجرد أن تنفجر أسطوانة الغاز أو تتسرب ، فإنها تتسبب في كثير من الأحيان في نشوب حريق أو تسمم ، مما يتسبب في أضرار جسيمة في الممتلكات ، والإصابات والتلوث البيئي. لضمان الاستخدام الآمن لأسطوانات الغاز ، بالإضافة إلى المتطلبات العامة لأوعية الضغط ، هناك متطلبات تخزين مختلفة للغازات المختلفة.