كيف يعمل اختبار رش الملح؟

في المقالة الأخيرة ، نقدم اختبار رش الملح للفولاذ المقاوم للصدأ ، كما يعلم الجميع ، اختبار رش الملح قابل للتطبيق على الفولاذ أو سبائك النحاس أو النحاس ، سلسلة الفولاذ المقاوم للصدأ 300 أو 400 ، الألومنيوم أو سبائك الألومنيوم وسبائك الزنك. من السهل امتصاص أيونات الكلوريد في المسام أو الشقوق على هذا السطح المعدني ، والتي يمكن أن تضغط واستبدال الأكسجين في طبقة الأكسيد ، وتغيير أكسيد غير قابل للذوبان إلى كلوريد قابل للذوبان ويجعل السطح المخترق نشطًا. يتسبب التآكل في أضرار لا رجعة فيها للمعادن وكان رش الملح اختبار "عالمي" في عملية إجراء منتجات الصلب. المواصفة القياسية لاختبارات رش الملح هي ISO 9227 ، ASTM B117 ، DIN 50021 ، إلخ.


corrosion test

كيفية تقييم اختبار رش الملح?

تعتمد نتائج اختبار رش الملح على درجة حرارة / رطوبة الاختبار ، تركيز محلول الملح ، وضع العينة ، قيمة PH لمحلول الملح ، ترسب رذاذ الملح وطريقة الرش. تبلغ نسبة الرطوبة النسبية للتآكل المعدني حوالي 70٪. عندما تصل الرطوبة النسبية أو تتجاوز هذه القيمة ، سوف يجف الملح لتشكيل محلول كهربائي ذو موصلية كهربائية جيدة. عندما تنخفض الرطوبة النسبية ، سيزداد تركيز محلول الملح حتى يتم ترسيب ملح التبلور وينخفض ​​معدل التآكل وفقًا لذلك. كلما ارتفعت درجة حرارة الاختبار ، زادت سرعة تآكل رذاذ الملح. 35 ideal مثالي لاختبار رش الملح المحايدة.

يرتبط تأثير تركيز محلول الملح على معدل التآكل بالمادة والأعباء الزائدة. عندما يكون التركيز أقل من 5٪ ، يزداد معدل التآكل للصلب والنيكل والنحاس مع زيادة التركيز. عندما يكون التركيز أكبر من 5٪ ، ينخفض ​​معدل تآكل هذه المعادن مع زيادة التركيز. بالإضافة إلى ذلك ، فإن قيمة الرقم الهيدروجيني لمحلول الملح هي أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على نتائج اختبار رش الملح. كلما انخفض الرقم الهيدروجيني ، زاد تركيز أيونات الهيدروجين في المحلول ، وكلما زاد حموضة المحلول وتآكله. يوضح اختبار رش الملح لـ Fe / Zn ، Fe / Cd ، Fe / Cu / Ni / Cr وأجزاء أخرى مطلية بالكهرباء أن تآكل اختبار رش الأسيتات (ASS) بقيمة الأس الهيدروجيني 3.0 هو 1.5 ~ 2.0 مرة أسوأ من ذلك من اختبار رش الملح المحايد (NSS) بقيمة الرقم الهيدروجيني 6.5 ~ 7.2.

 

اتجاه الاستقرار لرذاذ الملح قريب من الاتجاه الرأسي. عند وضعها أفقيًا ، تكون المساحة المتوقعة للعينة هي الأكبر والسطح يتحمل أكثر رذاذ الملح ، وبالتالي يكون التآكل هو الأكثر خطورة. يجب أن يكون سطح الاختبار بزاوية 30 درجة للاتجاه الرأسي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن قيمة الرقم الهيدروجيني لمحلول الملح وكمية ترسب رذاذ الملح وطريقة الرش ومدة الاختبار ستؤثر على النتائج التجريبية. عادة ما يتم الحصول على نتائج اختبار رش الملح بشكل نوعي وليس كمّي. طريقة التحديد المحددة هي:

  • تقييم. تنقسم نسبة مساحة التآكل إلى المساحة الإجمالية (النسبة المئوية) إلى عدة درجات وفقًا لطرق معينة ، وهي مناسبة لتقييم عينات الألواح.

  • وزن. من خلال وزن العينات قبل وبعد اختبار التآكل وحساب وزن التآكل ، يمكن تقييم جودة مقاومة التآكل للعينات.

  • تآكل. هذه هي طريقة التحديد النوعي ، والتي تستند إلى ما إذا كان المنتج لديه ظاهرة تآكل بعد اختبار تآكل رش الملح.

يوفر التحليل الإحصائي لبيانات التآكل طريقة لتصميم اختبارات التآكل ، وتحليل بيانات التآكل ، وتحديد الثقة في بيانات التآكل. يتم استخدامه بشكل رئيسي لتحليل وإحصاءات التآكل بدلاً من تحديد جودة منتج معين.