سبائك النيكل

يتشابك النيكل بسهولة مع العديد من المعادن الأخرى ، بما في ذلك الكروم والحديد والموليبدينوم والنحاس. يسمح هذا بمجموعة متنوعة من السبائك التي تُظهر مقاومة فائقة للتآكل وقياس درجات الحرارة العالية ، وقوة استثنائية لدرجات الحرارة العالية وخصائص فريدة أخرى ، مثل ذاكرة الشكل ومعامل التمدد المنخفض.

  • النيكل المطاوع

    يستخدم النيكل النقي UNS N02200 في الصناعة الكيميائية لمقاومته للتآكل - خاصة للقلويات. كما أنه يستخدم لخصائصه في الحماية ضد التداخل الكهرومغناطيسي وفي المحولات.

  • سبائك النيكل والحديد

    يتم استخدام هذه المواد المغناطيسية الناعمة ، كأختام من الزجاج إلى المعدن ، وكمواد ذات خصائص تمدد حراري محددة.
    Invar® (UNS K93600) ، مع 36٪ نيكل وبقية الحديد ، فريدة من نوعها في وجود معامل تمدد حراري تقريبًا صفري حول درجة حرارة الغرفة. وهذا يجعله ذا قيمة عندما يتطلب ثباتًا عالي الأبعاد ، مثل أدوات القياس الدقيقة وقضبان الثرموستات. كما أنها تستخدم في درجات الحرارة شديدة البرودة بسبب معدلات التمدد الحراري المنخفضة للغاية.
    تتمتع السبائك التي تحتوي على نيكل بنسبة 72-83٪ بأفضل الخصائص المغناطيسية اللينة وتستخدم في المحولات والمحثات والمضخمات المغناطيسية والدروع المغناطيسية وأجهزة تخزين الذاكرة.

  • سبائك النيكل والنحاس

    إنها شديدة المقاومة للتآكل بواسطة المحاليل القلوية والأملاح غير المؤكسدة ومياه البحر. وأشهرها سبيكة 400.

  • سبائك النيكل والموليبدينوم

    وهي شديدة المقاومة لتقليل الأحماض في حالة عدم وجود أيونات مؤكسدة ، مثل الحديديك والنحاسي أو الأكسجين المذاب. أشهرها سبيكة B-2.

  • سبائك النيكل والكروم

    تتميز بمقاومتها العالية للتآكل في درجات الحرارة العادية والعالية (مقاومة التحجيم) ، وقوة درجات الحرارة العالية الجيدة والمقاومة الكهربائية العالية. هناك ثلاث مجموعات رئيسية من السبائك:

    • سبائك Ni-Cr (وأيضًا Ni-Cr-Fe) ذات المقاومة الكهربائية العالية لعناصر التسخين ، مثل 70-30 (UNS N06008) و C-Grade (UNS N06004)

    • سبائك Ni-Cr (مع الحديد وعناصر السبائك الأخرى) مع مقاومة جيدة للتآكل. أشهرها سبيكة 600 (UNS N06600) وسبيكة 601 (UNS N06601)

    • سبائك Ni-Cr ذات قوة درجات الحرارة المرتفعة ومقاومة الزحف ، والتي تكون في الغالب قابلة للتصلب مع تقدم العمر ، مثل سبيكة X-750 (UNS N07750)

  • سبائك النيكل والكروم والحديد

    هناك مجموعتان أساسيتان من السبائك:

    • سبائك Ni - Cr - Fe بقوة ممتازة في درجات الحرارة العالية والقدرة على مقاومة الأكسدة والكربنة وأنواع أخرى من التآكل بسبب درجات الحرارة العالية. أشهرها سبيكة 800 (UNS N08800) ومتغيراتها 800H (UNS N08810) و 800HT (UNS N08811). (في الآونة الأخيرة ، تم تصنيف هذه السبائك على أنها من الفولاذ المقاوم للصدأ مما يعكس محتواها العالي من الحديد)

    • سبائك Ni - Cr - Fe (مع Mo و Cu) ذات مقاومة ممتازة للتآكل في تطبيقات محددة. ولعل أشهرها هو سبيكة 825 (UNS N08825) ، والتي توفر مقاومة استثنائية لحمض الكبريتيك. توفر سبيكة G-3 (UNS N06985) مقاومة استثنائية للتآكل لأحماض الفوسفوريك التجارية بالإضافة إلى العديد من الحلول المعقدة التي تحتوي على أحماض شديدة التأكسد.

  • سبائك النيكل والكروم والموليبدينوم

    وهي شديدة المقاومة للتآكل ، ومن أشهرها السبيكة C-276 (N10276). أنها توفر مقاومة استثنائية لتقليل الأحماض مثل الهيدروكلوريك والكبريتيك. هناك عدد من المتغيرات بناءً على هذه التركيبة ، والتي قامت بتعديل مستويات Cr و Mo ، وفي بعض الحالات ، أضافت Cu أو W من أجل توسيع مقاومة التآكل إلى الظروف التي تكون أكثر أكسدة أو أكثر تقلصًا. وتشمل هذه السبائك C-22 (N06022) ، والسبائك 59 (N08059) ، والسبائك C-2000 (UNS N06200) ، والسبائك 686 (N06686).

  • سبائك النيكل والكروم والكوبالت

    تضفي إضافة الكوبالت والموليبدينوم تعزيزًا للمحلول الصلب ومستويات عالية من مقاومة التمزق الزاحف إلى السبيكة 617 (UNS N06617). توفر إضافة الكوبالت إلى HR-160 (N12160) مقاومة فائقة لأشكال مختلفة من هجمات التآكل ذات درجات الحرارة العالية ، مثل الكبريتات وهجوم الكلوريد في كل من الأجواء المختزلة والمؤكسدة.

  • سبائك النيكل والتيتانيوم

    55 ٪ من سبائك النيكل والتيتانيوم (UNS N01555) (المعروفة أيضًا باسم Nitinol) لها خصائص ذاكرة الشكل. عندما تتشكل عند درجة حرارة واحدة ثم تتشوه عند درجة حرارة منخفضة ، تستعيد شكلها الأصلي عند إعادة تسخينها. يمكن ضبط درجات حرارة الانتقال من خلال التحكم الدقيق في التركيب. الأجهزة الطبية والموصلات المتخصصة نوعان من التطبيقات المحددة. يمكن أن تخضع نفس السبيكة أيضًا لتشوه مرن كبير وتستمر في العودة إلى شكلها الأصلي (خاصية فائقة المرونة). تم استغلال هذه الخاصية في تطبيقات متنوعة مثل إطارات النظارات وامتصاص الصدمات التي توفر مقاومة الزلازل في المباني الحجرية التاريخية.