طلاء الزنك مقابل طلاء النيكل

الطلاء الكهربائي هو نوع من المعالجة السطحية التي تصفيح على طبقة من المعادن أو السبائك الأخرى بواسطة مبدأ التحليل الكهربائي ، وتتمثل العملية في منع أكسدة المعادن (مثل التآكل) وتحسين مقاومة التآكل ، والتوصيل الكهربائي ، والانعكاس ، ومقاومة التآكل (كبريتات النحاس) و الحصول على مظهر معدني جيد. يمكن تقسيم الطلاء الكهربائي إلى طلاء النحاس ، طلاء الذهب ، طلاء الفضة ، طلاء الكروم ، طلاء النيكل وطلاء الزنك. طلاء الزنك وطلاء النيكل هما الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في الصناعة التحويلية. هل تعرف ما الفرق بينهما؟

 

طلاء الزنك

طلاء الزنك ، هذه هي عملية الجلفنة التي نسميها ، هي عملية طلاء سطح معدن أو سبيكة أو مادة أخرى بالزنك للحصول على مظهر جيد ومضاد للصدأ. الزنك مستقر في الهواء الجاف ، ولكن في الماء والجو الرطب ، فإنه يشكل طبقة أكسيد أو طبقة كربونات الزنك القلوية مع الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون لمنع الزنك من الطلاء الإضافي. من السهل أن يعاني الزنك من التآكل ، والطبقة المجلفنة في الأحماض والقلويات ، وعادة ما يتم معالجة الكبريتيد عن طريق التخميل ، وحمض الكروم أو محلول الكرومات بعد تخمير الطبقة المجلفنة من قدرة مقاومة التآكل بشكل كبير.

 

تصفيح بمعدن النيكل

تسمى عملية طلاء المعدن أو بعض اللافلزات بالنيكل عن طريق التحليل الكهربائي أو الكيمياء بالنيكل. النيكل مستقر كيميائياً في الغلاف الجوي والغسول ويتأكسد فوق 600 درجة مئوية. تتمتع طبقة النيكل المطلية بالكهرباء بثبات عالي في الهواء بسبب قدرة النيكل على التخميل القوية ، والتي يمكن أن تنتج بسرعة طبقة تخميل رقيقة للغاية على السطح لمقاومة تآكل الغلاف الجوي والقلويات والأحماض. يمكن لطلاء النيكل المصقول الحصول على مظهر لامع يشبه المرآة ، ويمكن أن يحافظ على بريقه في الغلاف الجوي لفترة طويلة. غالبا ما يستخدم للزينة.

يمكن استخدام طلاء النيكل على سطح المواد المختلفة ، مثل سبائك النيكل الصلب وسبائك الزنك وسبائك الألومنيوم والزجاج والسيراميك والبلاستيك وأشباه الموصلات وغيرها من المواد ، وبالتالي خلق ظروف لتحسين أداء هذه المواد. درجة حرارة المعالجة الحرارية منخفضة ، يمكن أن تحصل على مقاومة مختلفة للتآكل ومقاومة التآكل طالما أنها أقل من 400 ℃ بعد وقت عزل مختلف. لذلك ، فإن طلاء النيكل مناسب بشكل خاص للشكل المعقد ، ومقاومة التآكل ومتطلبات سطح مقاومة التآكل لطلاء الأجزاء الوظيفية

 

نوع

اللون

ميزات

التطبيقات

تصفيح زين

 

فضة

التكلفة المنخفضة ؛

معالجة ومريحة ؛

حماية عامة من التآكل ؛

طلاء أنوديك

المسامير ، قواطع الدائرة ، اللوازم الصناعية ، إلخ.

 

تصفيح بمعدن النيكل

 

فضي / أصفر

صلابة عالية ، تلميع سهل ؛

سمك موحد ، مظهر جيد ؛

عملية معقدة وسعر مرتفع ؛

طلاء القطبية السلبية على الحديد ، طلاء الأنود على النحاس

حامل مصباح موفر للطاقة ، عملة ، أجهزة ، قالب صب مستمر ، قالب سطح مكون إلكتروني ، قالب صب قالب السبائك ، إلخ.

 

من المهم ملاحظة أن عملية الطلاء تنتج مياه الصرف الصحي وتلوث المعادن الثقيلة ، والتي تم حظرها في بعض البلدان. في الوقت الحاضر ، معالجة الطلاء الكهربائي هي في الأساس طلاء الزنك ، وطلاء النحاس ، وطلاء النيكل وطلاء الكروم ، والذي يمثل طلاء الزنك 50 ٪ منه ، ويمثل طلاء النحاس ، وطلاء الكروم ، وطلاء النيكل 30 ٪. إذا كنت ترغب في منع الصدأ ، فإن المجلفن يمكن أن يلبي الطلب بالكامل ؛ طلاء النيكل أو الكروم هو الخيار الأفضل إذا كان لمنع التآكل.